شركة إعلام وأكثر الاستشارية

الوقت الإيجابي في استراتيجيات التفكير

نشر في: الخميس 30 مارس 2017 | 02:03 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر

الوقت الإيجابي

أن أجلس في مكان مريح على أضواء الشموع وأقرأ وأتعلم من أفكار الأجيال السابقة ، يمثل لي سعادة بلا حدود
كوشيدو كوندو

الغرض من وصية الوقت الإيجابي هو أن تستخدم قدرة عقلك على التركيز على وقت تحدده أنت ، وقد يكون ذلك الوقت لا يزيد عن عشرة دقائق كبداية تدرب فيها عقلك على التركيز على التفكير الإيجابي ، ثم تصعيد هذه المدة إلى خمسة عشر دقيقة ثم إلى عشرين دقيقة وهكذا ، المهم هو الاستمرارية في فعل ذلك حتى تصبح عادة من عاداتك المخزنة في مراكز الذاكرة في العقل مما يجعلك تتصرف إيجابياً بطريقة تلقائية .

قدمت هذه الطريقة في استشارة خاصة مع أحد رجال الأعمال في مونتريال بكندا كان يعاني من العصبية الشديدة ، وكان يحاول أن يهدئ من خمسين سيجارة يومياً ويشرب أكثر من خمسة عشر فنجان قهوة من الحجم الكبير، مما سبب له الإصابة بجلطة حادة كادت أن تؤدي بحياته . طلبت منه أن يركز على شيء إيجابي في حياته وأن يقول لي تفاصيل هذه التجربة ففعل ، وقال : إنه شعر بالراحة عندما تذكر التجربة وازداد الشعور عندما تحدث عن التفاصيل . فطلبت منه أن يفكر في تجربة أخرى وأن يحكي لي تفاصيلها ، ففعل ولكنه في هذه المرة شرح تفاصيل أكثر وأخذ وقتاً أطول في الشرح ، وقال لي : إنه شعر بإحساس إيجابي أكثر من المرة الأولى بمراحل . طلبت منه أن يفكر في مكان عنده في بيته أو في مكتبه يخصصه في وقت التفكير الإيجابي ، ففكر وقال لي : وجدت المكان . فطلبت منه أن يتخيل نفسه في هذا المكان وأن يفكر في تجربة إيجابية كما فعل معي وكأنه هناك . ففعل وقال لي إنه شعر بنفس الشعور والراحة . هنا طلبت منه أن يستخدم وصية الوقت الإيجابي يومياً لمدة عشر دقائق وأن يعود ليراني بعد أسبوع .

مرت الأيام وجاء رجل الأعمال لزيارتي ومعه ابنته باتريشيا وزوجته ، وقال لي : ” على الرغم من بساطة الوصية التي طلبت مني أن أفعلها إلا أنها ساعدتني أكثر مما كنت أتخيل ” . قالت زوجته : ” أنا شخصياً لم أره بهذه الطريقة منذ زمن بعيد ” وطلبت مني أن أعلمها هي وابنتيهما الوصية .

هذا مثل بسيط يوضح لك أنه على الرغم من قدرات العقل الرائعة إلا أنه بسيط جداً ، ومن الممكن أن نعيد برمجته مرة أخرى بالأساليب التي تناسبنا وتساعدنا على النمو والتقدم ونجعل من حياتنا تجربة السلام الداخلي والهدوء النفسي .

ابدأ معي من اليوم وحدد مكاناً ووقتاً تكون فيه إيجابياً مهما كانت الظروف وتمتع بالراحة والنتائج الإيجابية .

  • كتاب قوة التفكير، للكاتب الدكتور إبراهيم الفقي
الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *