دورات معتمدة

“إدارة الغضب والضغوط النفسية”.. دورة تدريبية في جازان غداً

تنظم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان مساء غدٍ دورة تدريبية بعنوان ” إدارة الغضب والضغوط النفسية” وذلك بقاعة التدريب بخيمة الجامعة بالقرية التراثية بالكورنيش الجنوبي لمدينة جيزان.

وتأتي الدورة التي تستهدف زوار قرية جازان التراثية ضمن مشاركة الجامعة في فعاليات المهرجان الشتوي التاسع ” جازان الفل .. مشتى الكل”.

وفن ادارة الغضب هو علم يختص بوسائل وتقنيات السيطرة على الغضب لدى الانسان الغير قادر على السيطرة عليها.

والغضب هو رد فعل و احد انواع المشاعر عند الانسان، يماثل باقي الانواع، فالانسان الطبيعي يكون فرحا، وحزين، مكتئب، متفائل، وغاضب، ولكل من هذه المشاعر حدود تجعلها مقبولة من الاخرين، كردة فعل طبيعية لهذا الانسان تجاه حدث ما، تجعله يتصرف بهذه الطريقة، وهذا الاسلوب، ولكن تكمن العقدة عادة، في اظهار هذه المشاعر، بصورة تتجاوز حدودها الطبيعية، وبالتالي قد تمس الاخرين في مشاعرهم، فإذا فرح احدهم لنجاحه في احدى الامتحانات، ليس عليه ان يبالغ في اظهار سعادته تجاه جاره او زميله الذي لم ينجح في اجتيازه، بحيث يجرح المشاعر عند جاره او زميله، والعكس كذلك مطلوب، ليس على الشخص الحزين لعدم اجتيازه الامتحان ان يبالغ باظهار حزنه، بحيث يفسد على الناجح فرحته . وان كانت هناك مشاعر طبيعية بعض الشيء ويمكن السيطرة عليها، الا ان هناك مشاعر اذا خرجت عن حدودها نصيب ذات الشخص . ومن حوله بالاذى، ان كان نفسيا ام بدنيا، وذلك لتعذر السيطرة عليها، واهم هذه المشاعر الغضب، والذي لا حدود لأذاه في حال فقد صاحبه السيطرة عليه، الا ان ظهر حاليا فرع من فروع علم النفس مختص في فن ادارة الغضب ، سنتعرف على الغضب اولا . ونبحث في علم ادارة الغضب والياته .

هذا المقال منقول من موقع تسعة : هل تعلم ما هو فن ادارة الغضب وما هي فوائده ؟ https://www.ts3a.com/?p=7696

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟