دورات معتمدة

المدرب شجاع القحطاني يقدم دورة “بناء تقدير الذات.. بوصلة تطوير الذات” بالرياض

ينظم مركز بوصلة الذات للتدريب دورة بعنوان بناء تقدير الذات.. بوصلة تطوير الذات والتى يقدمها المدرب شجاع القحطاني الأخصائي الاجتماعي والأسري والمختص بالعلاج المعرفي السلوكي يوم 20 أبريل الجاري بفندق كروان الفهد تقاطع طريق الملك فهد مع طريق العروبة العليا-الرياض.

وتشتمل محاور الدورة على : أركان النضوج الروحي ، مثلث التوازن الإنساني ، مثلث التفاعل الذاتي ، فض الاشتباك بين الأفكار والمشاعر ، ماذا يحدث حينما تخلط بين المشاعر والأفكار؟ ، ما الفرق بين الإحساس والشعور؟ ، الأبعاد الأربعة للتوافق النفسي ، كبت المشاعر وأعراضه ، التعبير عن المشاعر بالكلام وزيادة الوعي ، الخوف والحب والعلاقة ما بينهما ، مفهوم الألم واللذة وقراءة المشاعر والأفكار ، إدارة المشاعر وعلاقتهما بقوة التعبير والنجاح ، ما المقصود بالثقة بالنفس؟ ، كيفية بناء الثقة بالنفس ، مهارات النجاح والسعادة والقوة ، وفنون تقبل الذات.

يذكر أن الدورة تقام من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء ، وللاستفسار التواصل على :
0540073555 – 0557756006

وتقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة.
تقدير الذات مهم جدا من حيث أنه هو البوابة لكل أنواع النجاح الأخرى المنشودة. فمهما تعلم الشخص طرق النجاح وتطوير الذات، فإذا كان تقديره لذاته وتقييمه لها ضعيفا فلن ينجح في الأخذ بأي من تلك الطرق للنجاح، لأنه يرى نفسه غير قادر وغير أهل وغير مستحق لذلك النجاح.
و تقدير الذات لا يولد مع الإنسان، بل هو مكتسب من تجاربه في الحياة وطريقة رد فعله تجاه التحديات والمشكلات في حياته. وسن الطفولة هام جدا لأنه يشكل نظرة الطفل لنفسه، فوجب التعامل مع الأطفال بكل الحب والتشجيع، وتكليفهم بمهمات يستطيعون إنجازها فتكسبهم تقديرا وثقة في أنفسهم، وكذلك المراهقين.
وهناك علامات تظهر على الشخص ذو التقدير المنخفض للذات، منها الانطوائية، الخوف من التحدث على الملاء، إتعاب النفس في إرضاء الآخرين لتجنب سماع النقد منهم، بل إن العنف والعدوانية وعدم تقبل النقد هي صور من ضعف تقدير الذات، لأنها عملية هروب من مواجهة مشكلات النفس كما سيأتي.
و لا يجب الخلط بين تقدير الذات والثقة بالنفس، فإن الثقة بالنفس هي نتيجة تقدير الذات، وبالتالي من لا يملك تقديرا لذاته فإنه يفتقد الثقة بالنفس كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟