دورات معتمدة

تدربي على أساسيات “التخطيط الاستراتيجي” بمركز مهارات التميز النسائي

تدربي على أساسيات “التخطيط الاستراتيجي”  ينظم مركز مهارات التميز النسائي للتدريب دورة بعنوان “التخطيط الاستراتيجي” والتى تقدمها المدربة منيرة السكران يوم 12 / 4 / 1438هـ ولمدة 3 أيام بمقر المركز.

وتتضمن محاور الدورة : التخطيط الاستراتيجي جوهرة الإدارة ، أساسيات التخطيط الاستراتيجي ، صياغة التخطيط الاستراتيجي ، دراسة الواقع وقياس الأداء ، وتقييم الأداء ودراسة الفجوة.

ومن المقرر أن تبدأ الدورة عند الساعة 4 مساء إلى الساعة 8:30 مساء للنساء فقط ، وللاستفسار التواصل على:
05551773356

ولأى سيدة أو فناة نقول لها  تدربي على أساسيات “التخطيط الاستراتيجي” نقول لها أن  التخطيط الاستراتيجي يعرف على أنه ادارة الأنشطة التي تحدد الخصائص المميزة للمنظمة والتي تميزها عن المنظمات الاخرى والرسالة الأساسية لهذه المنظمة والمنتج والسوق الذي سوف تتعامل معه وعملية تخصيص الموارد وادارة مفهوم المشاركة بين وحدات الأعمال الاستراتيجية التي تتبعه.‏
 
وحنى تحقق كل فناة هدفها في الحياة نقول لها : تدربي على أساسيات “التخطيط الاستراتيجي”، مع الأخذ في الاعتبار أن الأهداف الخاصة بالإدارة والاستراتيجية على مستوى المنظمة وهي:‏
 
تحديد الخصائص التي تميزها عن غيرها.‏
 
تحديد الرسالة الأساسية للمنظمة في المجتمع.‏

ينطلق التخطيط الاستراتيجي من تحليل منهجي شامل للمركز التنافسي الحالي للمنظمة من خلال الفرص والتهديدات الحالية والمتوقعة في بيئة أعمال المنظمة من جهة ، ولعناصر القوة والضعف الذاتية الموجودة في داخل المنظمة من جهة أخرى.

وتتطلب مرحلة التحليل تجميع كم هائل من البيانات والمعلومات عن خلفية الأعمال للمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة، فالحقائق المتوافرة لدى القائمين على التخطيط ستؤثر بالتأكيد على التوجهات نحو القرار المتخذ.

وتصنف البيانات المطلوبة لعملية التحليل الاستراتيجي عادة إلى:-
 
– المعلومات التاريخية والتي توضح القيم السابقة للظواهر واتجاهاتها للزيادة أو الانخفاض أو الثبات، وقيمة المعلومات التاريخية تمكن من استخلاص بعض المؤشرات الأساسية التي تدل على الاتجاهات المستقبلية للظاهرة.
 -المعلومات الحاضرة، وهي تصف أبعاد الموقف كما هو في نقطة الزمن الحالية، وهي معلومات قيمة، وتتوقف فعاليتها في خدمة أغراض التخطيط على مدى السرعة التي تصل بها إلى الإدارة.
 
-المعلومات المستقبلية، وهي التنبؤات بالأحداث المحتملة في المستقبل والتي على أساسها تضع الإدارة تقديراتها وتبني توقعاتها ، وهي أساس هام لعمليات التخطيط عموماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟