شركة إعلام وأكثر الاستشارية

بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية باليمامة

جامعة الأمير سطام تنظم حلقة نقاشية عن صفات رائد الأعمال وكيفية بدء مشروع خاص

نشر في: الجمعة 17 مايو 2019 | 04:05 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
ميديا مور - الرياض

عقدت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ممثلة ببرنامج “رواد”، أحد مبادرات التحوٌل الوطني 2030 ، حلقة نقاش بالشراكة مع لجنة التنمية الاجتماعية باليمامة؛ وذلك من خلال سلسلة من اللقاءات، والفعاليات التثقيفية، التي تقدمها المبادرة الخاصة بريادة الأعمال.

شهدت الورشة مشاركة كل من المتحدثين الدكتور فواز سعد ، أستاذ مشارك بجامعة أم القرى، والأستاذ مشاري الراجح ، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، ومستشار بريادة الأعمال والاستراتيجيات.

وقدم حلقة النقاش الدكتور أحمد بن سهيل عجينه؛ والذي استهل كلامه معرفًا بالمبادرة، وتطرّق الحديث إلى السمات الريادية لرائد الاعمال، وطرح الإمكانيات حول كونها فطرية أم مكتسبة، بينما أشارت إلى الأدوات التي يحتاجها رائد الأعمال لبداية مشروعه الخاص، وخوض غمار العمل الحر.

من جهته، كشف الأستاذ مشاري الراجح أهم السمات الريادية الهامة التي يجب أن يتحلّى بها رائد الأعمال، منها روح القيادة، والمهارات التحليلية، والقدرة على الاتصال، والعمل بروح الفريق، مؤكدصا على ضرورة تحليه بالصبر، وعدم الاستلام للعوائق سواء التمويلية أو الإجرائية، لاسيما إن ثمة مبادرات وطنية ضمن رؤية ٢٠٣٠ تساعد روّاد الأعمال على تسهيل إجراءات مزاولة الأعمال، كبرنامج “تسيير” الذي تقوده وزارة التجارة والاستثمار.

وأكد على الدور الذي تقوم به هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتحفيز روّاد الأعمال، بدخول السوق، من خلال عدد من البرامج والمبادرات، ومنها مبادرة استرداد رسوم التأسيس، كجزء من مبادرات تحفيز القطاع الخاص.

بدوره، شدد الدكتور فواز سعد على أهمية تبني النموذج الابتكاري لرائد الأعمال، والبحث عن القيمة المضافة للفكرة، وأهمية البحث عن مرشد أعمال متخصص منذ البداية لبلوره الفكرة، وتحويلها إلى مشروع مستدام.

واختتم الدكتور أحمد عجينه، اللقاء بفتح المجال للحضور بطرح الأسئلة، والنقاشات وتكريم المتحدثين.يذكر أن برنامج “روّاد” يقيم سلسلة من اللقاءات الدورية، بالشراكة مع الجهات الداعمة لريادة الأعمال في المنطقة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض