معارف

علم أطفالك ما يجب أن يقولوه أو يفعلوه وقم بتمثيله معهم

أغلب الأطفال ليس لديهم الاستعداد الكافي لتجنب الإصابات ( كالجروح والحروق وغيرها ) ولا للتعامل مع الحالات الطارئة ، ولا لإجابة الهاتف أو من يطرق أبواب بيوتهم ، وليست لديهم القدرة على مجابهة احتمالات الاختطاف أو الاعتداء . علم أطفالك ما يجب أن يقولوه أو يفعلوه وقم بتمثيله معهم:

* ” استمع إلى جهاز الرد الآلي على الهاتف ولا ترفع السماعة إلا بعد أن تسمع صوت من تعرفه جيداً ، قل دائماً لمن يحدثك : أمي مشغولة الآن ، وأعرف ما يريده ” .

* ” اتصل بشرطة النجدة إذا كنت في مشكلة ، وها هي أرقام تلفونات جيراننا “.

* ” حقيبة الإسعافات الأولية توجد في الحمام دائماً . هيا لنراجع كيفية استخدام بعض محتوياتها “.

* ناقش مع طفلك مسبقاً ما ينوي فعله عندما يعود من مدرسته . يجب أن نعرف دائماً جدول أعمال طفلك عندما يعود للمنزل . ” أنت تنوي أن تأكل ( شطيرة ) ثم تؤدي واجباتك المدرسية ، وقد تلعب بعض ألعاب الفيديو . سأتصل لأتأكد من كل هذا “.

* ” لا تخرج من المنزل حتى أعود ” هذه النصيحة هامة جداً لأطفال المدن ، فالأطفال في المدن الكبرى أكثر عرضة للوقوع في المشاكل من أطفال الريف إذا سمح لهم بالخروج من المنزل .

* ” ليس مسموحاً لك باستقبال أي أصدقاء حتى أعود “.

* ” إذا أبدى طفلك خوفاً أو كرهاً لبقائه وحده في المنزل، فاهتم بمشاعره ووفر له الرعاية الكافية أثناء غيابك. ” أعرف أنك لا تحب البقاء وحدك في المنزل، وأنا حزين لهذا، فلتفكر معاً فيما يمكن أن نفعله غير هذا “.

* ” أعلم أنك تحب استضافة أصدقائك بعد المدرسة ، لكن يجب أن يكون هناك إشراف من الكبار ، أنا آسف لأن هذا يضايقك”.

* كيف تقولها لأطفالك ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟