دورات معتمدة

مركز الحوار الوطني يُدرّب 100 شاب وفتاة على برنامج “تبيان في الوقاية من التطرف”

نفذ مركز الحوار الوطني خلال اليومين الماضيين دورتين تدريبيتين للشباب والفتيات ضمن برنامج “تبيان في الوقاية من التطرف”, بفندق موفنبيك بالقصيم, ضمن فعاليات أسبوع تلاحم الذي يقيمه المركز حالياً.

ويهدف البرنامج الذي بلغ عدد المستفيدين منه أكثر من 100 شاب وفتاة إلى التحصين من التطرف، والوقاية منه والحد من الفكر المتطرف ومواجهته من خلال تنفيذ ساعات تدريبية تركز بشكل جلي على نوعية الحوارات المتطرفة التي تحفل بها مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد وهي حوارات لا تستند إلى مرجعية منهجية، ولا إلى ما يحمله المنهج الإسلامي من دعوة إلى التسامح والرحمة والاعتدال ونبذ الغلو والتشدد والتعصب، ولا ما جاء به القرآن الكريم الذي يدعو إلى الوسطية والاعتدال.

كما يركز البرنامج على الوصول إلى توضيح مهارات التفكير الناقد الذي يعمل على بلورة خطاب حقيقي واقعي للوقوف ضد التطرف وضد مختلف ظواهره، ويعرف التفكير الناقد بأنه المحاولة المستمرة لفحص المعلومات والتأكد منها.

ويشكل برنامج ” تبيان ” أحد البرامج الحوارية النشطة التي يطرحها المركز, حيث يهدف من خلالها إلى تنمية قدرات المشاركين في البرنامج في الوقاية من التطرف من النواحي المعرفية والمهارية والوجدانية.

فيما تقوم أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بتنفيذ البرنامج وإيصاله للمستهدفين والمستهدفات، حيث نفذت الأكاديمية وفق العناصر المنهجية التي يحتوي عليها البرنامج جملة من الفعاليات والدروات التي شارك فيها عدد كبير من المختصين والباحثين من الرجال والنساء, حصلوا جميعهم على شهادات التدريب المعتمد في حقيبة “تبيان” التي تعنى بمناهضة التطرف والتعصب.

تجدر الإشارة إلى أن المركز عقد خلال أسبوع تلاحم الذي أقيم بالجوف خلال شهر صفر 1438هـ برنامج: “تبيان” للوقاية من التطرف وشهد مشاركة شبابية واسعة، فيما أقام البرنامج نفسه خلال أسبوع ” تلاحم” الذي عقد بجازان بدءاً في الـ19 من شهر ربيع الأول وشهد مشاركة 40 متدرباً في القسم الرجالي، و40 متدربة في القسم النسائي, كما أقام المركز دورة تدريبية في 20 ربيع الأول بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجازان حضرها أكثر من 800 خطيب وداعية ومثقف، وعدد من المستفيدين عبر برنامج:” تبيان للوقاية من التطرف” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟