شركة إعلام وأكثر الاستشارية

بحضور نخبة من الباحثين والمختصين

ندوة الأوقاف بغرفة القصيم تقدم عددا من التوصيات بشأن “الوقف الذري”

نشر في: الخميس 23 مايو 2019 | 01:05 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
ميديا مور - بريدة

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم ممثلة بلجنة الأوقاف ندوة بعنوان ( الأوقاف وما يلزم لها ) بحضور نخبة من الباحثين والمختصين والمهتمين في المجال وذلك يوم الثلاثاء 16 رمضان 1440هـ في مقر الغرفة الرئيس بمدينة بريدة.

ورحب مدير إدارة اللجان في الغرفة سليمان القفاري بالحضور خلال افتتاحه اللقاء مؤكداً بأن هذه الندوة تأتي ضمن برامج خطة لجنة الأوقاف التي تهدف إلى نشر الوعي في المجتمع تجاه الأوقاف وآلياتها وأنظمتها وما يلزم لها .

وقال رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة المحامي الدكتور علي السواجي في بداية اللقاء إن عنوان الأوقاف عام ويشمل جميع أنواع الوقف ذري كان أو مؤسسي أو الجمع فيما بينهم، موضحاً أن الذري هو كل ما يوقفه الشخص وهو بأهليته على ذريته على وجه الانتفاع المباشر للذرية، وأن الوقف المؤسسي هو ما يوقفه الشخص على جهة معلومة أو لخدمة معلومة، منوهاً بأن ما يلزم لها المراد فيه أن يكون هذا الوقف له محل صالحاً شرعاً ونظاماً فلا يصح أن يوقف ما لا يملك أو ما لم يتم استكمال تملكه.

وتطرق د.السواجي إلى وجوب إدراك أهمية الوقف للموقوف عليه وأثره على المجتمع، وإلى تنظيم الوقف وأهميته القصوى في استقرار الوقف واستدامته واستمرار مصارفه وتنميته، مؤكداً على أن تكون للوقف شخصية معنية في تحديد محل الوقف ومصارفه ونظارته وعمله وفق النظام الوارد والمرعي في إثبات الوقف.

واختتم حديثه بعدد من التوصيات النافعة كأن يكون الوقف للذرية كمساكن لهم والإنتفاع المباشر، وإثبات الوقف في حال الحياة حفظاً له و التغيير والضياع، وعدم الوقف فيما هو مشاع، والاهتمام في دقة كتابة الوصية، ووجوب إعلام الورثة بهذا الوقف وإدخال الوالدين والأزواج في نية الواقف لهذا الوقف.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض