معارف

ماذا يحدث عندما تخيب النيّات؟

دعنا نرى ماذا يحدث عندما يخيب قصد شخص معين. عندما يهدف الناس إلى إنجاز العمل ويخشون من عدم إنجازه، فإن سلوكهم يزداد تحكمًا عندما يتولون أمر العمل ودفعه للأمام. وعندما يسعون إلى إتقان العمل ويخشون الخطأ في تنفيذه، تزداد الكماليات في سلوكياتهم كلما وجدوا أي عيب أو خطأ محتمل في العمل. وعندما يسعى بعض الناس للانسجام مع بعضهم الآخر، ويخشون الصدّ فإن سلوكياتهم تزداد بحثًا عن الإطراء والاستحسان وذلك بالتضحية بحاجاتهم الشخصية بغية إسعاد الآخرين. وحين يسعى الناس لنيل التقدير والإعجاب ثم يخشون الفشل فإن سلوكهم يصبح لافتًا للانتباه وذلك من خلال إجبار الآخرين على ملاحظاتهم.

من هنا فإن المشاركة في الأولويات تؤدي إلى تجنب المشاكل، ذلك أن اشتراك الناس في الأولويات يؤدي إلى تجنب سوء الفهم والنزاعات مثلاً:

  • إن أحد الذين تعمل معهم في مشروع معين، يريد إنجاز العمل. إذن ركز على العمل، وأنجز العمل، ،واجعل الحديث عنه مختصرًا وموجهًا إلى صميم الموضوع رأسًا.
  • إن أحدًا ممن تعمل معهم يريد إتقان العمل. إذن ركز على العمل، وأعط التفاصيل قدرًا كبيرًا من الاهتمام، ووثق تقاريرك الموجهة إليهم جيدًا.
  • إن أحد الذين تعرفهم يرغب في الانسجام معك. إذن دعهم يعرفوا أنك تهتم بهم وتحبهم وذلك من خلال حديثك الودي معهم والأحاديث التي تظهر احترامك لحقوقهم.
  • إن أحد الذين تعرفهم يسعى للحصول على الإعجاب والتقدير نظير عمله. إذن دعهم يعرفوا أنك تقدر إسهامهم في العمل وذلك من خلال حماسك لهم واعترافك بالجميل.

  • من كتاب التعامل مع من لا تطيقهم 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟