دورات معتمدة

تدريب معلمي نجران على معالجة الفاقد التعليمي لطلاب الصفوف الأولية

الفاقد التعليمي هو أحد المشاكل الرئيسية التي يعاني منها النظام التعليمي ، ولمواجهة هذه المشكلة وبحضور  مدير عام التعليم بمنطقة نجران الدكتور محسن الحكمي، ومساعده للشئون التعليمية “بنين›” حسين آل معمر، انطلقت ورشة التدريب لمعالجة الفاقد التعليمي لدى طلاب الصفوف الأولية في مادة لغتي والرياضيات، التي نظمها قسم الصفوف الأولية بإدارة الإشراف التربوي بتعليم المنطقة وشارك فيها معلمي المرحلة من مختلف المدارس وذلك بصالة الأنشطة ببيت الطالب وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأشاد الحكمي، بجهود إدارة الإشراف التربوي وقسم الصفوف الأولية وحرص العاملين فيها على تنظيم مثل هذه الورش التدريبية التي تهدف إلى معالجة العديد من القضايا والمعوقات التي تواجه العملية التعليمية في المنطقة، ومنها الفاقد التعليمي لدى طلاب الصفوف الأولية.

وتهدف الورشة التي تستمر 3 أيام ويشارك فيها معلمي المرحلة من مختلف المدارس، إلى معالجة العديد من القضايا والمعوقات التي تواجه العملية التعليمية في المنطقة ومنها الفاقد التعليمي لدى طلاب الصفوف الأولية.
وأشاد الحكمي بتجربة أحد المعلمين فيما يخص معالجة الفاقد التعليمي بمدرسته، مؤكدًا على توثيق كافة الأفكار والتجارب المطروحة في الورشة وتقديمها بشكل يتيح دراستها لمعرفة مدى إمكانية تعميمها على بقية المدارس للاستفادة منها.

من جهة أخرى شهد الحكمي, اجتماع لجنة جائزة التميز بحضور مديري الإدارات بتعليم نجران ولجنة الجائزة, تم من خلال الاجتماع استعراض معايير الجائزة في فئة التميز الإداري.

يذكر أن النظام التعليمي يواجه بمشكلة الهدر التعليمي الذي يعوق تحقيق أهدافه ويتسبب في ضياع الوقت والجهد والمال، وينعكس أثره السلبي على الفرد والمجتمع وعلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية. قوة عالمية مدمرة!! ويمثل الهدر التعليمي قضية شائكة، ويشكل قوة مدمرة لكفاءة النظام التربوي والجهود المبذولة لتطويره، حيث أشارت إحصاءات التعليم في الدول العربية إلى أن الهدر التعليمي يستحوذ على أكثر من 20? من مجمل ما ينفق سنويا على التعليم في هذه الدول، ولا تختص مشكلة الهدر التعليمي بالدول العربية فقط، إذ إنها ظاهرة عالمية تعانيها معظم بلدن العالم، ولكن بنسب متفاوتة. وعلى هذا أخذت الجهود الدولية في العمل على خفض نسب الهدر، كما أكدت توصيات المؤتمرات الدولية على الأعضاء في اليونسكو بالعمل على التقليل من نسب الهدر العالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟