دورات معتمدة

ثامر الشوا يقدم دورة تدريبية عن الجرائم الموجبة للتوقيف

ينظم مركز الإبداع الإداري للتدريب دورة بعنوان الجرائم الموجبة للتوقيف والتى يقدمها المحامي ثامر الشوا يوم 23 – 24/ 6 / 1438هـ بفندق خمس نجوم.

وتتضمن محاور الدورة : معرفة الجرائم الكبيرة للتوقيف ، السبب القانوني لتصنيف الجرائم الكبيرة وغيرها ، حالات الإيقاف الوجوبي المستثناة من القرار 2000 ، أوامر الإفراج وطلبها في القضايا الكبيرة ، والتعاميم الخاصة بالجرائم الكبيرة للتوقيف.

وتستهدف الدورة: القضاة في المحاكم العامة والجزائية ، المحامين والقانونيين والحقوقيين وأعضاء هيئة حقوق الإنسان ، إدارات السجون وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام ، وطلاب القانون والمهتمن بالشأن الجنائي.

وللاستفسار التواصل على:
0546016065

يذكر إنه لم يكن للمتهم مكان إقامة معروف فعليه أن يُعيِّن مكاناً يقبله المُحقق، وإلاَّ جاز للمحقق أن يُصدر أمراً بتوقيفه.

كما أنَّ هناك حالات يجوز التوقيف فيها حسب ما يراه المحقق من مجريات التحقيق والظروف المحيطة بالقضية، وهو ما أجازه َ نظام الإجراءات الجزائية، حيث أجاز ذلك متى ما رأى المُحقِّق أنَّ مصلحة القضية تستوجب توقيف المتهم، ولو لم تكن القضية من الجرائم الموجبة للتوقيف.

كما أنه إذا توافرت بحق الشخص المحتجز أدلة تُرجِّح ارتكابه جُرماً محدداً، فإنَّه يجب توقيفه، وإذا كان الجُرم من الجرائم الكبيرة، فإنَّه يتم توجيه الاتهام إلى المقبوض عليه وإصدار مذكرة بتوقيفه احتياطياً وإحالته إلى السجن العام.

كما أن الجرائم التي يجوز فيها التوقيف جرائم متعلقة بالمصالح المرسلة المعتبرة للإنسان، وهي المصالح الخمس التي أوجبت الشريعة الإسلامية المحافظة عليها، مضيفاً أنَّ المصالح المرسلة هي روح الشريعة الإسلامية ومقصدها، وبالتالي وجب الحفاظ عليها، موضحاً أنَّ سلطة التوقيف هي سلطة أصلية لرجال الضبط الجنائي وسلطة تبعية للجهات الأخرى المعنية بأمن المجتمع.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟