دورات معتمدة

معاهد ومراكز التأهيل الوطني للتدريب تطلق دورة تأهيل معلمة احتياجات خاصة

تنظم معاهد ومراكز التأهيل الوطني للتدريب دورة بعنوان تأهيل معلمة احتياجات خاصة والتى تقدمها المدربة إيناس فرج فى الفترة من 19 إلى 23 / 7 / 1438هـ.

وتشتمل محاور الدورة على : نظرة شاملة على الإعاقة و التعريف بها وأنواعها ، تعريف الإعاقة العقلية تصنيف الحالات وفق الجمعية الأمريكية ، الحاجات الخاصة بالمعاقين عقليا والدليل الإرشادي للمعاقين عقليا ، اضطراب التوحد تعريف وتاريخ وأسباب وأعراض ، ماهية التوحد هل هو مرض أم اضطراب ؟ ، الأساليب التدريبية ، التأهيل فئة التوحد ، وتشتت الانتباه و فرط الحركة و علاقته بالتوحد.

وتستهدف الدورة معلمات التوحد وأهالي ذوي التوحد والمهتمين بالتوحد في المجتمع ، ومن المقرر أن تبدأ عند الساعة 5 مساء إلى الساعة 10 مساء ، وللاستفسار التواصل على:
0534551432

وقد عَرَّفَت هيئة الأمم المُتّحدة ذوي الاحتياجات التي توصف بأنها احتياجات خاصة  بأنّهم الأشخاص الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائيّ أو العقليّ في التّعامل مع مُختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات، ممّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين.[٢] كما ذكرت مُنظّمة الصحّة العالميّة في موقعها أنّ الإعاقة هي مُصطلح جامع يضمّ تحت مِظلّته الأشكال المُختلفة للاعتلالات أو الاختلالات العضويّة، ومَحدوديّة النّشاط، والقيود التي تَحدّ من المُشاركة الفاعِلة

صفات ذوي الاحتياجات الخاصة

يشترط توافر عدّة صفات في الشّخص ليُطلَق عليه بأنّه من ذوي احتياجات خاصة ، منها: وجود مَشاكل في وظائف الجسم والهيكل، وصعوبة الحركة والقيام بالأنشطة، بالإضافة إلى وجود عوائقَ تحول دون المُشاركة الطبيعيّة في الحياة.

أنواع الاحتياجات الخاصة

يُطلَق على الشّخص بأنّه من ذوي احتياجات خاصة نتيجةَ وجود اضطرابات تُقسم إلى عدّة أنواع: اضطرابات جسديّة، أو حسيّة، أو نفسيّة، أو عصبيّة وفكريّة. أكثر أنواع الإعاقات انتشاراً هي الإعاقة الجسديّة يليها في المقام الثّاني الإعاقة الذهنيّة والحسيّة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نتمنى وجود مراكز لتأهيل الاطفال وتعديل السلوك تستوعب جميع الاطفال وتكون مجهزه حتى يعمل فيها أبناء الوطن من خريجين وخريجات التربيه الخاصه ويستفيد المدرب والاطفال يصلون سن المدرسه وهم غير مدربين والله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟