دورات معتمدة

“كيف تحقق زواجاً سعيداً” ..ورشة عمل بجمعية سيهات

حول الزواج السعيد تنظم لجنة تيسير الزواج بجمعية سيهات الخيرية للخدمات الاجتماعية الخميس القادم, ورشة عمل بعنوان “كيف تحقق زواجاً سعيداً ” يقدمها الاختصاصي النفسي ناصر الراشد، وذلك بمقر الجمعية بسيهات .

وتستهدف الورشة التي ستستمر يومين المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً لتحقيق فكرة الزواج السعيد, حيث تناقش موضوع مثلث التوافق الزوجي، و عادات الازواج السعداء، أيام العناية والحب، وأهمية العلاقة الحميمية ، وطبيعة الرجل وطبيعة المرأة، والعلاقة الحميمية ، و الاقتدار العاطفي ، إضافة إلى تصرفات رجالية ونسائية خاطئة، وحماية الزواج من الجمود .

يذكر أن هناك ثلاثة مفاهيم للتوافق الزوجي فالمفهوم العام يتضمن الاتفاق النسبي بين الزوجين على الموضوعات الحيوية المتعلقة بحياتهما المشتركة والمشاركة في اعمال وانشطة مشتركة وتبادل العواطف . أما النجاح الزوجي فانه يتضمن تحقيق اهداف الزواج مع الاستمرار فيه والاشباع العاطفي والجنسي. وأما السعادة الزوجية فهي استجابة عاطفية فردية لدي احد الزوجين نتيجة للتوافق الزواجي والنجاح في الزواج.
ويعتبر القدرة على التوافق الزوجي مطلبا اساسيا في الحياة الزوجية ويتراوح التوافق بين النجاح والفشل وبما ان هناك بين شخصية كل من الزوجين عادة بعض الاختلافات لذلك فلا نستطيع القول بان هناك توافقا كاملا وايضا لا زواج عديم التوافق تماما ولكن هناك توافقا نسبيا ولكي يتحقق هذا التناسب في الزواج يجب بذل الجهد في محاولة تفهم كل الزوجين للاخر ويسير التوافق هذا في اتجاهين ، إما إلى أحسن وإما إلى أسوأ مع مرور الاعوام وذلك حسب شخصية الزوجين ونمط حياتهما.
عوامل التوافق بين الزوجين :
الاستعداد النفسي للزواج واللازم لتحمل مسئولياته وكذلك الاستعداد المادي من حيث تكاليفه ومطالبه.
الزواج في السن المناسب حيث يكون الزوجين قد أكملا تعليمهما ، واستقرا في العمل.
الاختيار الموفق للزوج.
النضج الانفعالي واساسه الحب المتبادل.
إشباع الحاجات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية للزوجين.
التوافق الجنسي والرضا الجنسي المتبادل.
الاحترام والتقدير والتفاهم المتبادل والثقة والتسامح والتضحية المتبادلة.
النضج الاجتماعي ويتضمن فهم الذات وتقبلها والاستقلال الذاتي والنجاح في القيام بدور المسئولية تجاه كل منهما للاخر وكذلك للابناء.
تكافؤ شخصيتي الزوجين وتكاملهما من حيث الصحة النفسية والجسمية.
نمو كل من شخصية الزوجين معا حيث يحدث النضج العقلي للزوجين وليس لشخصية منهما على حساب الاخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟