دورات معتمدة

” التخطيط التشغيلي ” في برنامج تدريبي نسوي بصامطة

حول التخطيط التشغيلي نفذت لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بمحافظة صامطة ممثلة بمركز النشاط الإجتماعي النسائي بقرية الحجفار مساء اليوم برنامجاً تدريبياً تحت عنوان “التخطيط التشغيلي” وذلك بمقر المركز بالحجفار.

ويهدف البرنامج الذي نفذته المدربة أمل عسيس إلى إعداد خطة تشغيلية ناجحة لعمل المركز وتطوير مهارات العضوات والعاملات به وتدريبهن على الطوق الحديثة للتخطيط الجيد وتعريفهن بالتخطيط التشغيلي وأهميته في إعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة لنجاح عمل المركز .

التخطيط التشغيلي أو التخطيط العملياتي هو عملية ربط الغايات والأهداف الإستراتيجية بالغايات والأهداف التكتيكية. وهو يصف مراحل وشروط النجاح ويشرح كيفية إدخال خطة إستراتيجية ما، أو أي جزء من أجزائها سيتم إدخاله إلى حيز التنفيذ خلال فترة تشغيلية معينة، في حالة التطبيق التجاري أو السنة المالية أو أي مدى محدد آخر في الميزانية. والخطة التشغيلية هي أساس طلب ميزانية التشغيل السنوية. وبالتالي، فإن الخطة الإستراتيجية الخمسية تتطلب عادة وجود خمس خطط تشغيلية تمولها خمس ميزانيات تشغيل.
وتوجد تعريفات عديدة للتخطيط التشغيلي منها : 
هي خطة تفصيلية مركزة ومحددة ويركز على الموازانات وكميات الانتاج وجداول العمل ويكون مداها قصيراً.
صياغة تسلسل منطقي وزمني لنشاطات تنفيذية وموارد مستخدمة لإنجاز نتائج محددة.
عملية ربط الغايات والأهداف الاستراتيجية بالغايات والأهداف التكتيكية. وهو يصف مراحل وشروط النجاح ويشرح كيفية إدخال خطة استراتيجية ما، أو أي جزء من أجزائها سيتم إدخاله إلى حيز التنفيذ خلال فترة تشغيلية معينة، في حالة التطبيق الجاري أو السنة المالية أو أي مدى محدد آخر في الميزانية. والخطة التشغيلية هي أساس طلب ميزانية التشغيل السنوية. وبالتالي، فإن الخطة الإستراتيجية الخمسية تتطلب عادة وجود خمس خطط تشغيلية تمولها خمس ميزانيات تشغيل.
الخطط التشغيلية؛ هي خطط تفصيلية تتضمن كافة الأنشطة والإجراءات المتعلقة بتنفيذ مبادرات الخطة الإستراتيجية, والتوقيتات الزمنية بشكل محدد, بالإضافة إلى الجهات والمراكز الوظيفية المسؤولة عن التنفيذ.
واستنادا لما سبق من تعريفات يمكن القول أن الخطة التشغيلية؛ يجب أن تحتوي على العوامل الرئيسية التالية:
أهداف واضحة؛ تحدد النتائج المرجوة.
مجموعة من الأنشطة والخطوات أو الإجراءات المطلوب تقديمها.
الأشخاص الذين سيتحملون مسؤولية تنفيذ كل خطوة بشكل صحيح.
البرنامج/ الجداول الزمنية للتنفيذ (خلال عام واحد فقط).
متطلبات التوظيف؛ بتحديد كافة الموارد التي سيتم تخصيصها للتنفيذ.
وجود آلية للرصد وتتبع وجمع المعلومات عن التقدم في كل مرحلة.
وجود معايير مرجعية لضبط وضمان جودة النتائج والمخرجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟