غرفة الشرقية تطلق اليوم مبادرتها لتأهيل 3000 طالب وطالبة
تطلق غرفة الشرقية اليوم الاحد مبادرتها الوطنية المعنية بتأهيل 3000 طالب وطالبة عمل وتزويدهم بالعديد من المهارات والمعارف المطلوبة للوظائف الجديدة التي أقر مجلس الوزراء إلزامية توطينها في 12 نشاطا اقتصاديا وقصرها على المواطنين السعوديين حيث تشهد المبادرة اقبالا كبيرا من المستفيدين حيث سجل خلال المبادرة اعدادا كبيرة ضمن الموقع الالكتروني بهدف الاستفادة من هذه المبادرة.
وتنطلق المبادرة كمرحلة أولى، باولى برامجها الذي يعقد بعنوان “مهارات موظفي المبيعات” ويستمر حتى 1 اغسطس، فيما يبدأ البرنامج الثاني خلال الفترة من 5 وحتى 8 اغسطس.
وحول ذلك اوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة عبدالحكيم العمار الخالدي، بان الاقبال على التسجيل الذي شهدته المبادرة يؤكد وبشكل قوي تفاعل غرفة الشرقية مع طموحات ابناء المنطقة، كما يعكس اهتمام الشباب والشابات بتطوير انفسهم والانخراط بالبرامج التأهيلية المتخصصة التي تمكنهم من اكتساب المهارات والمعرفة للانخراط في سوق العمل والمساهمة في بناء الوطن.
وقال الخالدي، بان الغرفة ومن خلال منصاتها المتنوعة يصلها العديد من الاستفسارات حول آلية التسجيل في البرامج المزمع تنظيمها، وهذا يدل على حرص المستهدفين من اغتنام هذه الفرصة خصوصا وانها تعقد ضمن برنامجين تدريبيين متخصصين ينسجمان مع الأنشطة المراد توطينها وتقدم لهم بشكل مجاني، وسوف تتم على فترات تدريبية متفرقة، كل فترة مدة 4 أيام متواصلة خلال الفترة المسائية “من الرابعة عصراً وحتى التاسعة والنصف مساءً”، على أن تعقد البرامج ست مرات خلال العام الجاري2018، نسعى من خلالها تهيئة وتأهيل 500 متدرب في كل فترة “أي كل أربعة أيام”، ليصبح المجموع 3000 متدرب ومتدربة. ويحتضن المقر الرئيس انطلاقة المبادرة بتنفيذ البرامج التدريبية.
وينطلق برنامج “مهارات موظفي المبيعات” الذي يهدفالى اكتشاف احتياجات العملاء باستخدام الأسئلة الذكية، والتعرف على أنماط هؤلاء العملاء وكيفية التعامل مع كل نوع منهم، وتنمية المهارات البيعية وجهاً لوجه وعبر الهاتف، والتغلب على رهبة البيع والرد، والقدرة على التفاوض والإقناع وتنمية العلاقات بالعملاء، وعرض مفاهيم علم وفن البيع والتسويق الحديث، ومواصفات البائع المتميز، والتدرب على الخطوات العملية لإنجاح العملية البيعية، وتنمية المهارات العملية في تطبيق نظريات البيع، والالمام بتحديد احتياجات العملاء بكفاءة وفاعلية، واعداد التقارير البيعية وفق معايير تراعي اسس التسويق والمبيعات، وتنمية مهارات العرض والتقديم والإلقاء، وكسر حاجز الخوف والتوتر عند الوقوف أمام العملاء.
ويتناول البرنامج العديد من المحاور أبرزها تصنيف شرائح العملاء ومعرفة العملاء المستهدفين، وعلاقة الاحتياجات بالدوافع الشرائية، ومهارات الإصغاء والذكاء العاطفي، ومهارات التفاوض والإقناع، بالإضافة إلى تدريب عملي على كيفية التعامل مع اعتراضات وأعذار العملاء. وأهم الأسباب لعدم موافقة العملاء على الشراء، والبيع التقاطعي والبيع التصاعدي، وادارة الوقت لموظفي المبيعات، ومهارة معالجة اعتراض العملاء بحرفية، ومهارات البحث عن العملاء المحتملين للشراء، والاخطاء القاتلة في عمليات البيع وكيفية تلافيها.