معارف

القيادة: حكمة وشجاعة ومتانة خُلُق

لكي تشرف على الأفراد وتسيطر عليهم بنجاح لابد أن تكون قائداً في المقام الأول . ويعتقد البعض أن القادة يولدون قادة ، ومن هنا فلا يمكن أن يصنع أي قائد . ولكن هذا غير حقيقي بالمرة . وعلى أي حال فهناك 5 سمات للشخصية ينبغي غرسها بعمق في أي فرد لكي ينجح في قيادة الآخرين .

وفيما يلي ذكر لتلك السمات التي ينبغي عليك اكتسابها لتصبح قائداً للآخرين . وتلك السمات هي التي يبحث عنها كبار المسئولين التنفيذيين فيمن يرشحونهم للترقي إلى المناصب القيادية والإدارية رفيعة المستوى . إليك إذاً هذه السمات :

1.متانة الخلق هي السمة الأساسية الأولى . إذا كنت ذا خلق متين ، فسوف تعرف بفطرتك الفرق بين الصواب والخطأ . وبهذا فلن تعرف الصواب الواجب عليك القيام به فحسب ، ولكنك أيضاً ستكون شجاعاً بما يكفي للقيام به . إنك ستكون رجلاً شريفاً وموثوقاً به . كما أنك لن تكذب ولن تسرق ولن تغش مهما كانت المكاسب من وراء ذلك .

2.يجب أن تكون لديك القدرة على اتخاذ القرار . لابد أن تكون قادراً على اتخاذ أي قرار . إن اللجوء إلى العقل والمنطق لا يكفي للتوصل إلى تقييم للموقف . فالعديد من الأفراد يمكنهم ذلك . ولكن قلة قليلة فقط هم من يستطيعون أن يتخذوا القرار في التوقيت المناسب ، ثم يعلنون هذا القرار بلا تردد . إن مشكلات القيادة اليوم لا يمكن أبداً أن يقضي عليها بحلول الأمس .

3.إنك في حاجة للحكمة كي تخطط وتنظم . بمجرد أن تتخذ القرار ، سيكون عليك أن تضع خطة لتنفيذه . كما أن المهام ينبغي أن توزع على أفرادك بشكل محدد وواضح . وخطتك هذه ينبغي أن تجيب على بعض الأسئلة مثل : ما الذي سيتم القيام به ؟ ومن سيقوم به ؟ وأين ومتى وكيف سيتم ذلك ؟ ولذا فإن الحكمة في التخطيط والتنظيم واحدة من السمات الأساسية التي ستحتاج إليها لتكون قائداً للآخرين .

4.ينبغي أن تكون لديك الشجاعة للتصرف . حتى وإن كانت لديك القدرة على اتخاذ قرارات حصيفة ووضع خطط متميزة وإصدار أوامر وتوجيهات ترتكز على قراراتك تلك ، فإنك ستظل بعيداً عن تحقيق أهدافك ما لم تكن لديك الشجاعة للتصرف . إن المفكر الألمعي بلا قلب شجاع لن يواجه إلا الكوارث والمآسي بسبب سلبيته أو تردده . لا بد إذاً أن تكون شجاعاً لتقوم بما يجب القيام به . بصرف النظر عن التكاليف والصعوبات والمخاطر والتضحيات .

ومع أنه قد تكون لك رؤية تكشف لك عما ينبغي القيام به ، وحكمة عميقة تساعدك في اتخاذ القرارات ، فإنك لن تتوصل إلى نتائجك المرغوبة ما لم تكن شجاعاً في التصرف حين يكون هذا التصرف لازماً للنجاح .

5.ينبغي أن تكون لديك القدرة على الإدارة . لكي تكون قائداً للآخرين ، عليك أن تكتسب القدرة على الإدارة . وهذه القدرة هي الأسلوب المنظم الذي يمكنك من بلوغ أهدافك المحددة . ويتطلب اكتساب هذه القدرة اكتساب مهارات الإدارة واكتشاف خباياها وأسرارها . فالإدارة أداة من أدوات القيادة الجيدة .

من السهل أن تعين قوة عاملة ماهرة وجيدة التدريب ، ومن السهل أيضاً أن توفر كل الإمدادات والتجهيزات المرغوبة ، إضافة إلى التمويل غير المحدود والوقت الطويل لإنجاز المشروع . فكل هذه الأمور لا تشكل أي تحديات فالجميع يمكنهم القيام بها .

ولكن التحدي الحقيقي لقدرتك الإدارية يأتي عندما تضطر إلى تحقيق أقصى انتفاع من الموارد المتاحة للقيام بما يجب القيام به . إنك ستقيم وفق ما يمكنك إنجازه تحت أصعب الظروف .

  • للنجاح مع الناس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟