دورات معتمدة

أدبي جدة ينظم دورة “مهارات التفكير الأساسية وتوظيفها في القراءة”

ينظم النادي الأدبي الثقافي بجدة ضمن برنامج جليس الثقافي الخميس المقبل, دورة بعنوان ” مهارات التفكير الاساسية وتوظيفها في القراءة “, يقدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز المدرب الدكتور يعن الله القرني، وذلك بمقر النادي بالمحافظة .

ووجه النادي الدعوة للمهتمين بالقراءة ومحبى الأدب, لحضور الدورة والاستفادة من محتواها .

ومن الجدير بالذكر أن مهارات التفكير الأساسية تشمل :

مهارة الملاحظة: هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها ويقصد بها استخدام واحد وأكثر من الحواس الخمس للحصول على معلومات عن شيء أو ظاهرة تقع عليها الملاحظة, وتتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك، وتقترن عادة بوجود سبب قوي أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة.
مهارة التذكر:
هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها وتعني تلك المهارة الفكرية التي تستخدم من أجل ترميز المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى .
مهارة المقارنة :
هي إحدى مهارات جمع وتنظيم المعلومات ويقصد بها التعرف على أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينها والبحث عن نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف، ورؤية ما هو موجود في أحدها ومفقود في الآخر. وقد تكون المقارنة مفتوحة، أو مغلقة محددة. وفي كل الحالات تمثل المقارنة عملية تلخيص مركز لموضوع المقارنة إما عن طريق الملاحظة المباشرة لأشياء ملموسة أو بصورة تأملية لأشياء مجردة.
مهارة التصنيف :
هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها وتعني إيجاد نظام لتبويب الأشياء أو المفردات وفصلها ضمن فئات لكل منها خصائص أساسية تميزها عن الفئات الأخرى. وهي مهارة لا تخلو من عناصر إبداعية، وقد تكون من أهم مهارات التعلم والتفكير الأساسية لأنها ترتبط بمعظم خبراتنا التعليمية في مختلف العلوم والمواد الدراسية.
مهارة التوضيح:
وهي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها وتعني القيـام بشرح أو تبسيط أو تأويل معـلومة أو أكثر بغرض كشف معنـــاها أو غموضها بحيث تصبح في متناول الإفهــام . وقد يستعان في ذلك بأدوات التوضيح المناسبة مثل ضرب الأمثلة ، واستخدام التشبيهات أو وسائل الإيضاح مثل الرسوم والصور والألوان واللوحات وغيرها.
مهارة التفسير:
هي إحدى مهارات معالجة المعلومات وتحليلها والتي وضعها بلوم ضمن مهارات الاستيعاب. وتعني استخلاص الاستنتاجات والتعرف على التضمينات وإضفاء معنى للخبرة وتعليلها، وقد يكون موضوع التفسير مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية.
مهارة الترتيب:
هي إحدى مهارات جمع المعلومات وتنظيمها، وتعني وضع المفاهيم أو الأشياء أو الحوادث التي ترتبط فيما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متدرج وفقاً لمعيار معين يجعل المدركات ذات مهني ودلالة بعد تنظيمها في مجموعات لكل منها عنوان يميزها عن غيرها.
مهارة التطبيق :
هي إحدى مهارات معالجة المعلومات وتحليلها ويقصد بها استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق تعلمها المتعلم لحل مشكلة له في موقف جديد.
مهارة التلخيص:
هي إحدى مهارات معالجة المعلومات وتحليلها ويقصد بها إعادة صياغة المادة المسموعة أو المرئية أو المكتوبة عن طريق مسح المفردات والأفكار وفصل ما هو أساسي عما هو غير أساسي،ومعالجة المفاهيم والأفكار الواردة بلغة من يقوم بالتلخيص، بهدف استخلاص لب الموضوع والأفكار الرئيسة المرتبطة به ثم التعبير عنها بإيجاز ووضوح، ويتطلب من التلخيص تحليل المادة وتقيم مدى أهمية مكوناتها، واتخاذ قرار حول ما يمكن حذفه أو إبقاؤه
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟