دورات معتمدة

انعقاد ورشة عمل “تسويق المنتجات الزراعية” بمحافظة الدوادمي

رعى وكيل محافظة الدوادمي صالح بن سيف الرافع في مسرح الكلية التقنية بالدوادمي اليوم, بحضور مدير عام الزراعة في الدوادمي المهندس منصور الكثيري، ومدراء الإدارات الحكومية فعاليات ورشة عمل ” تسويق المنتجات الزراعية “، التي تنظمها مديرية الزراعة بالمحافظة، بالتعاون مع الإدارة العامة للتسويق والجمعيات, وذلك ضمن نشاطات مشروع تطوير التسويق الزراعي بالمملكة .

وركزت الورشة على الاستفادة من الطرق الصحيحة لتسويق المنتجات الزراعية، كما تناولت عدد من المحاور أهمها أنواع وطرق التسويق الزراعي, والمهرجانات التسويقية ودورها في تطوير تسويق المنتجات الزراعية، والتطرق لأهم المشاكل التسويقية التي تواجه المزارعين, ومناقشة تحديات التسويق الزراعي, ودور الجمعيات التعاونية الزراعية في تسويق المنتجات والوصول بها إلى المستهلك .

وخرجت الورشة بتوصيات وإرشادات لتطوير تسويق الزراعة.

يذكر أن مدينة الدوادمـي تقع في عالية نجد، وتبعد عن الرياض بنحو 330 كيلاً من الجهة الغربية الشمالية، ويمر بها طريق الرياض – الطائف، وقد كانت تعد نقطة توقف رئيسة للحجاج والمسافرين، خصوصاً بعد أن أمر الملك عبد العزيز ببناء قصر له فيها سنة 1349 هـ، وللدوادمي طريقان آخران غير هذا الطريق أحدهما الرياض – القويعية – الرويضة – الشعراء الـدوادمي وهو أبعد الطرق، والآخر عرف حديثاً، وهو طريق زراعي يبدأ مع مخرج لبخة وحويته ويقطع نفود السر، ويعد أقصر الطرق بحيث يقرب المسافة من الدوادمي إلى الرياض لتكون 270 كيلاً. أما الموقع الفلكي فتقع الدوادمي على دائرة العرض 30 24 شمالاً وعلى خط طول 24 44 شرقا، وترتفع عن سطح البحر بـ 980 متراً.

و تتسم أراضي محافظة الدوادمي بخصوبة الأرض، ووفرة المياة، مما جعل منها منطقة رعي وتحطيب تتنافس عليها القبائل، وقد أسهم موقع المحافظة وتوسطه من الجزيرة العربية، والتقاء طرق عدة على أراضيه على لفت الأنظار إليه، والتنافس على استغلال موارده والاستفادة من موقعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟