دورات معتمدة

تدربي على “مهارات الاتصال الإداري الفعال” مع المدربة علياء السعيدي

ينظم مركز ردنا للتدريب دورة بعنوان “مهارات الاتصال الإداري الفعال” والتى تقدمها المدربة علياء السعيدي يومي 16 و 17 / 6 / 1438هـ.

وتتضمن محاور الدورة :مفهوم وطبيعة الاتصال الإداري وعناصر وسائله ، كيف يحدث التفاعل في عملية الاتصال ؟ ، مصفوفة الاتصال ، نموذج ديفر للاتصال ، التحكم في عملية الاتصال ، وسائل الاتصال الأكثر فاعلية ، وأخلاقيات التواصل في بيئة العمل.

ومن المقرر أن تبدأ الدورة عند الساعة 4 م إلى الساعة 8 م ، وللاستفسار التواصل على:
0555410708

ومن الجدير بالذكر أن الأتصال كلمة مشتقة من مصدر« وصل » الذي يحمل معنيين رئيسيين : الربط بين كائنين أو شخصين و ذلك على عكس الانفصال و القطع و البعد ، و الربط يعني وصله و جمعه ضد فصله ، أما المعنى الأخر فهو البلوغ أو الانتهاء إلى غاية ما ، وصل إلى الشيء أي بلغه ، وصلني الخبر بلغني « فالاتصال في اللغة أساسا الصلة و العلاقة و بلوغ غاية معينة من تلك الصلة».
وتعني كلمة الأتصال التعبير والتفاعل من خلال بعض الرموز لتحقيق هدف معين . وتنطوي على عنصر القصد و التدبير . وهذه الكلمة مشتقة من الأصل اللاتيني communs بمعنى المشاركة أو تكوين العلاقة أو بمعنى شائع أو مألوف كما ارجع البعض هذه الكلمة إلى الأصل Common بمعنى عام أو مشترك وأي من هذه المفاهيم يوضح لنا أن الأتصال عملية تتضمن (المشاركة- التفاهم) حول (موضوع ،فكرة )لتحقيق (هدف ، برنامج ).
ومن الناحية الاصطلاحية : فالاتصال « هو عملية تفاعل بين طرفين من خلال رسالة معينة فكرة أو الخبرة أو مهارة أو أي مضمون اتصالي آخر عبر قنوات اتصالية ينبغي أن تتناسب مع مضمون الرسالة بصورة توضح تفاعلا مشتركا بينهما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟