دورات معتمدة

نظرية تريز لحل المشكلات بطريقة إبداعية .. برنامج تدريبي بغرفة نجران

نظرية تريز لحل المشكلات بطريقة إبداعية هى أحدث البرامج في الغرفة التجارية بمنطقة نجران ، حيث ينفذ القسم النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بمنطقة نجران، يوم الاثنين الـ 23 من الشهر الجاري، برنامجًا تدريبيًا بعنوان “نظرية تريز لحل المشكلات بطريقة إبداعية”، وذلك بمقر الغرفة.

ويهدف البرنامج الذي يستمر ثلاثة أيام وتقدمه المدربة فاطمة عجيم, إلى تمكين المتدربات من استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، واستيعابهن لمفاهيم نظرية تريز وأدواتها المستخدمة في حل المشكلات، إضافة إلى تنمية المهارات، وأهمية الإبداع في مختلف أوجه النشاط الإنساني.

و

يستند هذا البرنامج التدريبي إلى نظرية الحل الابتكاري للمشكلات المعروفة باسم نظرية تريز ( TRIZ ) اختصارا لما عرفت به هذه النظرية في اللغة الروسية، وقد ولدت هذه النظرية على يد هنري التشلر من خلال الدراسة المكثفة لمئات الآلاف من براءات الاختراع، حيث توصل إلى أن هناك أربعين استراتيجية لتنمية القدرة على حل المشكلات، أطلق عليها اسم المبادئ الإبداعية، وبالرغم من أن هذه النظرية قد نشأت أصلا في المجالات الهندسية والتكنولوجية، إلا أنها سرعان ما انتقلت للتطبيق في مختلف جوانب النشاط الإنساني، وأصبحت معروفة في أكثر من (28) دولة في العالم، ويتم تدريسها في أكثر من (42) جامعة، ولها مئات المواقع على شبكة الإنترنت.

 ولدت نظرية تريز في الاتحاد السوفييتي سابقا، وعرفت باسم نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات، وهي تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرائق لحل المشكلات. وتنبع قوة النظرية من اعتمادها على التطور الناجح للنظم وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية، وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير من المشكلات، وتتمتع هذه النظرية بقدرة كبيرة على تحليل المنتجات ووظائف العمليات من أجل الاستخدام الأفضل للمصادر المتاحة وتحديد أفضل الطرف لتطورها.

 

وتنسب هذه النظرية إلى العالم الروسي هنري التشار (  Altshuller ) الذي ولد في روسيا عام (1926) ، وبدأ العمل في هذه النظرية عام ( 1946) وتمكن من تأليف (14) كتابا حول نظرية تريز، فضلا عن العديد من الأوراق البحثية التي تضمنت كثيرا من الموضوعات في مجال الاختراعات الإبداعية .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟