شركة إعلام وأكثر الاستشارية

علمتني الحياة الصداقة

نشر في: الأحد 02 يوليو 2017 | 11:07 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
عبدالرحمن آل دايل

علمتني الحياة الصداقة

تلك المزرعة الجميلة والتي لا سور لها ولا أبواب يدخل لها كل من هب ودب ويأكل من ثمارها , والغريب بأن صاحب المزرعة كان غاضباً ومنزعجاً من هذا التصرف , أما وجه الغرابة فهو : لماذا يغضب وهو أساساً لم يضع لها باباً محكماً ولا أسواراً عالية ؟ .. باختصار لم يضع حدوداً حول مزرعته.

الصداقة بلا قواعد لها هي أشبه بتلك المزرعة المهملة فالإنسان إذا ترك علاقاته بالآخرين دون ضوابط أو خطوط حمراء أصبحت علاقة بلا لون أو طعم أو رائحة ، علاقة على شفا جرف هار ، علاقة متذبذبة ما بين تقارب ونفور و ما بين مجاملة لا تلبث بأن ينفجر صاحبها .

السؤال : ما هو ضابط العلاقة بين الأصدقاء؟ بدايةً قد نتفق جميعا على أن (ما بني على باطل فهو باطل) والقصد هو إخلاص النية لله في العلاقة وأن لا تكون من أجل مصالح دنيوية فقط وحسبنا في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه) فلا تصحب منافقا ولا فاسقا وكل من كان بعيدا من الله فتركه أولى ، وعلى صعيد الأخلاق فمن الجميل أن يسود العلاقة احترام متبادل ، وصدق ، وتضحية وغيرها الكثير مما يضمن استمرار العلاقة وديمومتها ، والقاعدة العامة والتي قد تختصر كثيراً من القول هي ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).

أخيرا :
عندما تموت ولديك خمسة أصدقاء، فقد عشت حياة عظيمة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحضور فيلمين سينمائيين في إحدى صالات السينما بالرياض

منسوبو “هيئة الترفيه” يشاركون أبناء جمعية “إخاء” فرحتهم بالعيد

خلال دورة تدريبية تحت عنوان (كيف تبدأ مشروعك الصناعي)

متخصص يقدم 3 نصائح مهمة قبل بدء أي مشروع صناعي