شركة إعلام وأكثر الاستشارية

يشمل 12 جلسة والعديد من الندوات النقاشية

انطلاق فعاليات الملتقى الإعلامي العربي فى دوره الـ 13 بالكويت .. الأحد

نشر في: السبت 30 أبريل 2016 | 02:04 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الكويت

تنطلق فعاليات الدورة الـ13 من أعمال الملتقى الإعلامي العربي في الكويت، بعنوان “الإعلام .. مقومات وتحديات”، الأحد المقبل في العاشرة صباحا، تحت رعاية رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، بفندق الريجينسي الكويت، وذلك على مدار يومين.

وتناقش الدورة هذا العام، العديد من القضايا المُلحة التي تشغل بال مجتمع الإعلام والاتصال في العالم العربي، كما تفتح الباب أمام التساؤلات المشروعة بشأن الإعلام ومقوماته في عصر تكنولوجيا المعلومات، وتلقي الضوء على قدرة الإعلام التقليدي ومنصاته، من حيث القدرة على الاستمرار والمثابرة في مواجهة الإعلام الجديد، والكثير من التحديات والمتغيرات الأخرى التي تعصف بالعالم العربي وتلقي بظلالها على الإعلام.

وكانت اللجنة التنفيذية لملتقى الإعلامي العربي، درست حال الإعلام العربي في ظل الكم الهائل من الزخم التكنولوجي والمعلوماتي، الذين ولدا الكثير من الأدوات التي تنافس الإعلام التقليدي وأدواته منافسة شديدة، بل وتوجهه وتصحح مساره في أحيان كثيرة.

وبناء عليه، عمدت اللجنة التنفيذية للملتقى، لأن يلبّي جدول أعمال دورتها الـ13 كل ما يدور في خلد الإعلاميين والمشتغلين بالإعلام والصحافة من تساؤلات وأفكار، فجاء جدول الأعمال متنوعا في موضوعاته وضيوفه وشاملا في عناوين جلساته.

وتشهد فعاليات الملتقى، تنظيم 5 جلسات تتنوع ما بين لقاءات الحوار المفتوح وبين الندوات النقاشية، حيث تشمل عرض عدد من التجارب الإعلامية، سواء في الإعلام التقليدي أو وسائل التواصل الاجتماعي، وتمتد جلسات اليوم الأول من العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

وتأتي الجلسة الأولى بعنوان “الإعلام وقضايا المجتمع”، ويشارك فيها الشيخة هالة بنت محمد آل خليفة عضو مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية، وعائشة جاسم الكواري رئيس مجلس إدارة مركز قطر التطوعي، ويديرها الدكتور فواز العجمي أستاذ الإعلام بجامعة الكويت.

أما الجلسة الثانية، فتأتي بعنوان “تجربة خاصة”، يستضيف فيها مذيع قناة الكاس خالد جاسم الطفل غانم المفتاح، بينما تكون الجلسة الثالثة بعنوان “شباب في واجهة الإعلام”، يشارك فيها حمد العلي مقدم برنامج “مع حمد قلم” من الكويت، ومروى بن صغير من تونس، ومهيرة اليعقوبي مدير برنامج التدريب في قناة “سكاي نيوز” من الإمارات، وناصر العرفج مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشباب بالكويت، وسلطان الشوملي من الإمارات، ويدير الحوار فيصل بن حريز المذيع في قناة “سكاي نيوز عربية”.

وتناقش الجلسة الرابعة “الشهرة في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام”، وتستضيف 4 فنانين ممن استطاعوا ترك بصمات واضحة في وقت قصير، ليناقشوا تجربتهم مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وهم بلقيس فتحي من الامارات، وبشار الشطي من الكويت، وفهد الكبيسي من قطر، وحمود الخضر من الكويت، وتدير الجلسة الإعلامية مريم سعيد مقدمة برنامج ET عربي على قناة mbc.

وتكون الجلسة الأخيرة، عبارة عن محاضرة بعنوان “مهارات التعامل مع الاساءة في وسائل التواصل الاجتماعي”، ويحاضر فيها البروفسور طارق الحبيب، أما حفل الافتتاح فينطلق في نفس اليوم –اليوم الأول- في تمام الثامنة مساء، ويشهد الإعلان عن انطلاق أعمال الدورة الـ13 وإلقاء كلمات الافتتاح، إضافة إلى تكريم الحائزين على “جائزة الإبداع الإعلامي” لهذا العام.

ويشهد اليوم الثاني من الفعاليات، إقامة 7 جلسات، يغلب عليها الطابع الحواري بين عدد من ضيوف الملتقى المشاركين، الذين يناقشون عدة قضايا، حيث تكون الجلسة الأولى بعنوان “الإعلام في ظل المتغيرات السياسية”، ويشارك فيها الشيخ خالد بن أحمد وزير خارجية مملكة البحرين، والشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومحمد بن عيسى وزير خارجية المملكة المغربية السابق، والدكتور نبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق، وتدير الجلسة الإعلامية جزيل خوري.

أما الجلسة الثانية، فتأتي بعنوان “الإعلام والتكنولوجيا.. الأثر والتأثير”، ويشارك فيها الدكتور محمد المومني وزير الإعلام الأردني السابق، ومحمود شمام وزير الإعلام الليبي السابق، وصلاح الدين معاوي وزير الإعلام التونسي السابق، والدكتور فاطمة السالم أستاذ الإعلام بجامعة الكويت، وعمرو الكحكي العضو المنتدب لشبكة تلفزيون النهار، وقصي الشطي مدير الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة، ويدير الحوار الإعلامي عادل عيدان.

وتكون الجلسة الثالثة بعنوان “دور الإعلام في التنمية الاقتصادية والاستثمار”، ويشارك فيها الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وعبدالله الشاهين نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ستيت القابضة، وحسام شبكشي العضو المنتدب لشركة سراي كابيتال، ويدير الحوار عبداللطيف المناوي.

أما الجلسة الرابعة، فتكون بعنوان “مسيرة الإعلام في الأردن”، ويشارك فيها الدكتور مجد القاضي مدير عام الإعلام في المملكة الأردنية، والمنتج عصام الحجاوي، وإياد خورما مدير شركة آي إيفنت، ويدير الجلسة الدكتور هاني البدري.

وتناقش الجلسة الخامسة “الإعلام والاتصال.. أبجديات التكامل والتواصل”، ويشارك فيها سالم الأذينة رئيس هيئة الاتصالات، والدكتورة حصة الجابر وزيرة المواصلات السابقة في قطر، وإيمان الروضان الرئيس التنفيذي لشركة زين، ويدير الحوار الإعلامية بقناة mbc علا الفارس.

أما الجلسة السادسة، فتكون عبارة عن حوار مفتوح مع الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، يحاوره فيها ماضي الخميس الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي.

ويختتم الملتقى أعماله في اليوم الثاني، باحتفالية خاصة يحتفي خلالها بالشاعرة الدكتورة سعاد الصباح وبمسيرتها الثقافية والفكرية والأدبية، يقدم الاحتفالية الإعلامي نيشان بينما تقرأ جانبا من قصائد الدكتورة الإعلامية علا الفارس.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل