شركة إعلام وأكثر الاستشارية

دورة تدريبية عن مباديء العروض والقافية بأدبي حائل

نشر في: الأربعاء 01 نوفمبر 2017 | 01:11 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - حائل

اختتم النادي الأدبي الثقافي بحائل دورته التدريبية “مبادئ في علم العروض والقافية”، والذي قدمها د. سعود بن سليمان اليوسف واستمرت ليومين.

وشملت الفعالية التعريف بمبادئ علم العروض والقافية في الشعر العربي الفصيح وبحوره الستة عشر، والتعرّف على أهم المصطلحات التي تتكرر فيه، والتمكّن من فهم أرقى فنون اللغة العربية، وتبسيط علم العروض للمهتمين به، وتم التدريب على التمييز السمعي لموسيقى الشعر العربي، واختلاف بحوره، والتعريف بمهارة الكتابة العروضية والتقطيع العروضي، ومعرفة علم القافية واكتساب بعض مهاراتها، مع تطبيقات وتمارين متعددة، أكسبت المتدربين والمتدربات مهارات تطبيقية. وشهد البرنامج مداخلات متنوعة في الطرح الأدبي الثقافي.

يذكر أن العَروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . استنبط عالم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي الذي ولد بعمان عام مائة للهجرة وانتقل إلى البصرة وتوفي عام أربعة وسبعين ومئة للهجرة في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق لأشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

كما يشير بعض الباحثين إلى العَروض بأنها موسيقى الشعر، ولكن هناك اعتراض بأن الموسيقى أعم من العَروض، ويقول د. صالح عبد العظيم الشاعر في بيان عناصر الموسيقى الشعرية:
“موسيقى الشِّعر تقوم على أساس أربعة عناصر متآزرة فيما بينها، هي: الصيغة، والتفعيلة، والسجع، والكم الوزني.
الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *