شركة إعلام وأكثر الاستشارية

السمان: ارتفاع الأسعار زاد الفجوة بين العرض والطلب

التكتل السكاني في 3 مدن برامج الإسكان

نشر في: الأحد 10 أبريل 2016 | 07:04 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الرياض

بلغت القروض العقارية المقدمة من البنوك السعودية للأفراد والشركات بلغت 186 مليار ريال خلال عام 2015م بزيادة 17 بالمائة عن عام 2014م، وقال مسؤول في بنك محلي إن قروض الأفراد شكلت 55 بالمائة من إجمالي القروض، مبيناً أن القروض الاستهلاكية الممنوحة للأفراد وقروض بطاقات الائتمان بلغت 327 مليار ريال.

وذكر رئيس أصول الأفراد بالبنك السعودي الهولندي بندر بن محمد السمان في ورقة عمل ألقاها في ندوة “الإسكان في المملكة التحديات والحلول” بمعهد الإدارة العامة مؤخرا : أن نسبة نمو القروض العقارية المقدمة من المصارف التجارية مقارنة بالقروض المقدمة من صندوق التنمية العقارية في السبع سنوات الماضية بلغت 23 بالمائة في حين لم تتجاوز في الصندوق 12 بالمائة، مشيراً إلى أن ذلك يعكس ضخ البنوك واستثماراتها غير المباشرة في القطاع الإسكاني والذي يضمن السعي في موازنة الإسكان عن طريق التحكم غير المباشرة بين موازنة العرض والطلب معاً بحسب قوله.

وبين السمان أن الفجوة الكبيرة بين العرض والطلب في المملكة ترجع إلى ارتفاع أسعار الأراضي ولعدم وجود ما يكفي من مطورين عقاريين متخصصين في بناء المسكان بجودة عالية بأسعار غير مبالغ فيها. مضيفاً أن غالبية المنتجات العقارية الموجودة حالياً في السوق السعودي لا تتناسب مع جميع شرائح المجتمع.

وأشار إلى أهمية وجود تصنيف خاص بالمطورين العقاريين لكي لا تتفاقم مشكلة عدم الثقة بين المستهلك والمطور وبين المطور والمؤسسة المالية الممولة، لافتاً إلى أن التكتل السكاني المتواجد في المدن الثلاث الرئيسية يعد عائقاً في وجه برامج الإسكان المختلفة بسبب أسعار التكلفة المختلفة بين المناطق.

وأوصى السمان في ورقة العمل التي ألقاها بعنوان “دور المؤسسات المالية في تمويل برامج الإسكان” بإنشاء هيئة عليا خاصة بالقطاع العقاري لتكون مسؤولة عن استخراج تصاريح البناء وسن الأنظمة الخاصة بها والتنسيق والاتصال مع الدوائر الأخرى بهدف تسهيل ومتابعة وتسجيل كل ما يتأثر بع القطاع العقاري.

تجدر الإشارة إلى أن الندوة أقامها معهد الإدارة في يومي الأربعاء 21 ــ 22 جمادى الآخرة 1437هـ.

 

 

 

 

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض

بمشاركة أكثر من 100 فنان DJ عالمي وموسيقيين سعوديين

نجاح مبهر لمهرجان “مدل بيست” الرياض بحضور جاوز 400 ألف زائر